كتب : احمد غريب
عندما يضرب الله الأمثال في كتابه العزيز وفي محكم آياته فعلينا أن نعلم أنها ليست بمقياس ثابت فهي بمقياس متغير على حسب حدة الوصف في ضرب المثال ونستبينها من خلال بلاغتها النحويه ومن ثم يكمن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم فدقة الأمثله في القرآن الكريم
تبينت التتدرج على النحو التالي في قوة وصفها .
وصف قريب _ ووصف قريب جدا _ ووصف تطابقي للعين المجرده وغير المجرده _ ووصف تطابقي للعين المجرده .
دعونا نلاحظ من خلال تتدرج الأمثال في القرآن الكريم ودقتها ومثال على الوصف القريب
قال تعالى ۞ اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ ۖ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ ۖ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لَا شَرْقِيَّةٍ وَلَا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ ۚ نُورٌ عَلَىٰ نُورٍ ۗ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ ۗ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيم. سورة النور
نلاحظ في الآيه الكريمه سبق ضرب المثال كلمة مثل و الكاف التشبيه. وفي نهاية الآيه ويضرب الله الأمثال تآكيد مره أخرى على أنه مثل والتاكيد على أنه مثال ثلاث مرات بكلمة مثل مرتين والكاف التشبيبه في كمشكاة يدل على أنه وصف. قريب إلى حد ما لكنه ليس تطابقي فنور الله أعظم من الوصف ولكن كي نستطيع إداركه بمخيلتنا وعقلنا المحدود جاء هذا الوصف لنور الله .
مثال آخر للوصف القريب قال تعالى. مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا ۚ بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ ۚ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)سورة الجمعه
وهنا ندرك دقة ضرب المثل في الوصف تأكيد ثلاث مرات على أنه مثال بمرتين بكلمة مثل في أول الآيه ومنتصفها والكاف التشبيهيه وهنا يعني أنه وصف قريب إلى حد ما فالبتأكيد عقل الإنسان ليس كعقل الحمار ولكن الجاهل إذا حمل التوراه ولم يعمل بها كالحمار لن يعلم الفرق بين الكتاب أو القلم إذا حمله فهو لن ينتفع بهم لهذا كان تأكيد ثلاث مرات على أنه مثل ويعني أن الوصف قريب لحد ما ولكن آراد الله أن يعلمنا بمدى قلة عمل من حملوا التوراة بها وتكذبيهم للرسول صلى الله عليه وسلم ولكنه ليس بالوصف التطابقي
وهذا يرجع للتأكيد ثلاث مرات على أنه مثل توضيحي سبحان الله
مثال على الوصف القريب جدا .
مثال للوصف القريب جدا قال تعالى «وَالْقَمَرَ قَدَّرْناهُ مَنازِلَ حَتَّى عادَ كَالْعُرْجُونِ الْقَدِيمِ ٣٩» سورة يس
وهذا وصف قريب جدا لكن ليس تطابقي والسبب الكاف التشبيهيه في الآيه ضرب المثال هنا إكتفى بالكاف التشبيهيه وهذا دليل على أنه وصف قريب جدا لكنه ليس بالوصف التطابقي سبحان الله
الوصف التطابقي لرؤيا العين المجرده ولغير المجرده
مثال قال تعالى (وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ ۖ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ (33)
الآيه الكريمه لم يذكر فيها الكاف التشبيهيه ولا كلمة مثال إذا هو وصف تطابقي ومن ثم نكتشف حجم. الإعجاز اللغوي والفيزيائي في هذه الآيه عند يسبحون كلنا على علم أن وكالات الفضاء الدوليه إذا آرادت تدريب رواد الفضاء لديها قامت بتدربيهم داخل حمامات سباحه كبيره لفترات طويله حتى يتجهزوا ليتكيفوا على طريقة المعيشه في الفضاء وهذا يرجع لإنعدام الجاذبيه ( وكل في فلك) المعروف بآن الفلك بفتح الفاء واللام وكسر الكاف هو ( المسار ) الطبيعي لدى عقولنا أن نقول كل (على فلك) آي على مسار . لكن الحقيقه الفيزيائيه
لو أنها على فلك لكانت سرعة دوران القمر على الأرض ضعف سرعته الحاليه مائة مره على الأقل حتى تتناسب سرعة دورانه حول الأرض مع سرعة دوران الأرض التي تفوق سرعته ٣٤مره لكن الحقيقه الفيزئايه القمر يدور بسرعته الحاليه البطيئه لأنه محمول داخل مسار دورانه حول الأرض (الجاذبيه الأرضيه ) فهو لا يحتاج سرعه مناسبه لسرعة الأرض ليدور حولها فكان حرف الجر (في ) (وكل في فلك يسبحون) إعجازا فيزيائيا لغويا عظيما وهنا ندرك أن الفصلين في الآيه (في فلك ) و ( يسبحون ) وصف تطابقي شديد الدقه الفيزيائيه وكل وصف فيهم إعجازا فيزيائيا على حدا .
سبحان الله
مثال للوصف التطابقي للعين المجرده :
وَآيَةٌ لَّهُمُ اللَّيْلُ نَسْلَخُ مِنْهُ النَّهَارَ فَإِذَا هُم مُّظْلِمُونَ (37) سورة يس
هنا كلمة آية لاغيه تماما لآي مثال ونلاحظ كلمة نسلخ بمعنى ننزع وأول ما سيدور بذهنك سلخ الشاه بعد الذبح وهنا الوصف التطابقي بمفهوم السلخ مع آيه لرؤيا العين .
هنا التحدي هل يمكن وضع كلمة توصف دقه أخر غروب الشمس وبدء الظلام بالنظر للسماء بكلمة غير السلخ لا ترهق نفسك فالوصف بالآيه التطابقي أوضح شكل السماء عندما يسيطر عليها الليل. بعملية السلخ وبمتوسط زمن سلخ شاه لإنسان شبه متمرس على السلخ هو نفسه تقريبا التوقيت الذي يسلخ فيه النهار ويعم عليها الظلام .
سبحان الله
قال تعالى (سَنُرِيهِمْ آيَاتِنَا فِي الْآفَاقِ وَفِي أَنفُسِهِمْ حَتَّىٰ يَتَبَيَّنَ لَهُمْ أَنَّهُ الْحَقُّ ۗ أَوَلَمْ يَكْفِ بِرَبِّكَ أَنَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (53) سورة فصلت
سبحان الله خالق هذا الكون العظيم ومدبر أمره .