تحل اليوم الذكرى الرابعه لوفاه مخرج الشعب إسماعيل عبدالحافظ

13/09/2016 - 4:02:12

أحمد عبدالرحيم

‎شكل المخرج التليفزيوني هو وابن بلده السيناريست أسامة أنور عكاشة ثنائيا متميزا وخلاقا في الدراما التليفزيونية،فقدما معا ليالى الحلمية والشهد والدموع، ويعد عبدالحافظ من أبرز مخرجي الدراما التليفزيونية في العقود الأخيرة، وكان من فرسان الجيل الثانى لمخرجى الدراما المصرية مع يحيى العلمى ومحمد فاضل.





‎وقد شكل ثنائيًا ناجحًامع السيناريست الراحل أسامة أنور عكاشة، الذي أخرج له عدة مسلسلات تليفزيونية وهو مولود في 15 مارس 1941 بمحافظة كفر الشيخ ولد مخرج الدراما إسماعيل عبدالحافظ، الذي امتدت مسيرته الفنية من 1964 حتى 2012.





‎تخرج في كلية الآداب قسم لغات شرقية بجامعة عين شمس عام 1963 بتقدير جيد جداً مع مرتبة الشرف ورفض العمل معيدًابالكلية، لحصوله في الوقت ذاته على خطاب تعيين للعمل بالإذاعة والتليفزيون، وعمل في 1963كمُساعد مُخرج في مراقبة الأطفال، ثم انتقل عام 1965 إلى مُراقبة المُسلسلات.





‎ومن أشهر أعماله الشهد والدموع، وليالى الحلمية، والوسية، وامرأة من زمن الحب، والمصراوية، وعفاريت السيالة، وحدائق الشيطان، وشارع المواردى وخالتى صفية والدير، والوسية، وجمهورية زفتى، ووجع البعاد، وتوقف إنتاجه الإخراجى بعد وفاة أسامة أنور عكاشة، حزنا عليه، وقد توفى «زي النهارده » في 13 سبتمبر 2012 عن 71 عاما في باريس بعد صراع قصير مع المرض استدعى مكوثه بالمستشفى منذ أول أيام عيد الفطر.