مصر تشارك بأربعة أفلام فى مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوربية

24/01/2016 - 11:25:08

محررة الفنية

ينطلق مهرجان الأقصر للسينما العربية والأوروبية خلال الفترة من 30 إلى 5 فبراير المقبل، بمشاركة 12 فيلمًا بالمسابقة الرسمية للأفلام الروائية، و20 فيلمًا تسجيليًا وروائيًا قصير. 



وقد ابتعدت الأفلام المصرية عن المشاركة فى الدورة الحالية داخل المسابقتين الرسميتين، وحتى لا تغيب مشاركة السينما المصرية عن فاعليات الدورة الرابعة من المهرجان، تقرر عرض أربعة أفلام مصرية من إنتاج عام 2015 داخل قسم ليالى السينما المصرية. 



والأفلام التى يتم عرضها لجمهور المهرجان هى فيلم (بابرتيزى قصة حب) الذى تدور أحداثه حول قصة حب بين فتاة مصرية تذهب إلى لبنان تجسد دورها الفنانة إيمان العاصي و بين الفنان رامي عياش، الذى يقدم لها المساعدة حين مجيئها إلى لبنان لتدور بينهما قصة حب مليئة بالمفاجآت والتحديات والأحداث المتنوعة.



الفيلم من تأليف أحمد عبد الفتاح، وإخراج سعد هنداوي ويشارك في البطولة مع رامي عياش وإيمان العاصي الفنان عزت أبوعوف و كارلا بطرس، والفيلم إنتاج مشترك بين المصري صفوت غطاس واللبناني صبحي سنان.



وفيلم (قدرات غير عادية) الذى تدور أحداثه حول الشاب (يحيى) الذي يفشل فى بحثه العلمي الخاص بالقدرات غير العادية في البشر، ويُجبر على أخذ إجازة من عمله وحياته المعتادة ليستقر في بنسيون على البحر تسكنه مجموعة من الشخصيات الطريفة، حيث تنمو علاقة حميمية بينه وبين صاحبة البنسيون ويتقرب من ابنتها الصغيرة ذات الكاريزما القوية ويعتقد (يحيى) أنه قد عثر على السحر الذي طالما بحث عنه، حيث يبدو أنه يوجد شيء غير عادي بداخل كل منهم وربما بداخله هو أيضًا.



الفيلم من بطولة: خالد أبو النجا ونجلاء بدر وإيهاب أيوب وحسن كامي وعباس أبو الحسن وأحمد كمال ومحمود الجندي وكريم المصرى ومريم تامر ومحمد صالح ومن إخراج داوود عبد السيد. 



وفيلم (من ظهر راجل) الذى يحكى قصة (رحيم أدهم) الملاكم الشاب الذى يعيش في حارة شعبية مع والده المسن الذى يعمل إمام المسجد، ويحب بنت منطقته (مي) وينوي الزواج منها وفور علم (حِنش) بما يدور بين رحيم ومي من لقاءات عن طريق (طه) الذي ينافس رحيم على حب مي، تتحول حياة رحيم ووالده إلى جحيم على الأرض، خاصة مع انكشاف أسرار من الماضي.



يقوم ببطولة الفيلم آسر ياسين وياسمين رئيس وشريف رمزي ومحمود حميدة وعلاء مرسي ومحمد لطفي ورانيا يوسف ويوسف عثمان ومحمد أبو الوفا ومن تأليف محمد أمين راضى وإخراج كريم السبكى. 



كما يتم عرض فيلم (الليلة الكبيرة) التى تقع أحداثه كلها في يوم واحد داخل المولد الشعبي المقام لسيدنا عرش الدين، ويستعرض الفيلم عالم هذا المولِد والأحداث المُصاحبة له، من حلقات ذكر وطقوس دينية مختلفة وأيضًا الأسواق التي تُقام حوله ويُسْرَد علينا ذلك من خلال مجموعة من القصص والحكايات التي تحدث سواء للقائمين والعاملين في هذا المولد أو للزائرين خلال ذلك اليوم في إطار اجتماعي درامي مشوق.



الفيلم من بطولة عمرو عبدالجليل وأحمد رزق وزينة وسمية الخشاب ووفاء عامر ومحمد لطفي وعلاء عوض وعلاء مرسي وسلوى محمد علي وجلال الزكي وسليمان عيد وسميحة أيوب وأحمد صيام وأحمد، وفيق وأحمد بدير وسيد رجب وصفية العمري ووائل نور وسامي مغاوري ومحمد أحمد ماهر وأيتن عامر ومحمود الليثي وياسمين رحمي والفيلم من تأليف أحمد عبدالله إخراج سامح عبد العزيز.